الاثنين، 28 أكتوبر 2013

The Artist 2011


The Artist

حين كانت السينما الصامتة على وشك أن تنطق، نطَقَ كبرياء "جورج فالنتين"


هل يمكن نسيان أنّ فيلم "الفنان" هو فيلم صامت وغير ملوّن، وأنّ نركّز عليه كأي فيلم عادي؟ كلا!! على ما يبدو أنه أمر لا يستطيع المشاهدون تقبّله. إنّهم لا يستطيعون تخيّل أنفسهم وهم يشاهدون فيلماً كهذا.
هنا ستجدون فيلماً ممتعاً ومسّلياً وساحراً، يجذبكم بقصّته وبأداء نجومه وبالطريقة الماكرة التي يسير عليها بكونه صامتاً وغير ملوّن. الفيلم يريدكم أن تعلموا بصمته وأن يتلاعب بكم أيضاً. إنّه ليس صامتاً كلّياً، وكبقية الأفلام الصامتة القديمة، هو مصحوبٌ بالموسيقى. كما تعلمون، مثل أي فيلم عادي حين يتوقّف الجميع عن الحديث!! هل تشعرون بذلك؟!
تدور الأحداث حول ممثل سينمائي يدعى "جورج فالنتين" في عام 1927 والأفلام الصامتة على وشك أن تنطق. كبرياؤه وعناده يصنعان لنا هذا الفيلم الرائع. إنّه يرفض أن يتحوّل إلى ممثل ناطق، في حين نجد أغلب النجوم يتّجهون إلى السينما الناطقة. "جورج" يصبح بائساً ووحيداً في شقتّه المهترئة ولم يبقَ معه غير كلبه المخلص، حيث تركته زوجته "دوريس" التي لم تحتمل العيش معه.
في لحظة حاسمة، يصبح "جورج" صديقاً لـ "بيبي ميلر"، وعندما التقيا لأول مرة، كانت "بيبي" راقصة واعدة، والآن هي نجمة سينمائية مشهورة. المعجبون يعشقون "علامة الجمال الصغيرة" التي رسمها "جورج" على وجهها بلمسة من الحب عندما كانت نكرة.
الفنان الفرنسي "جان دوجاغدان" لديه تلك الابتسامة الرائعة التي لا تبهرنا بقدر ما تبهره هو. إنّه بالطبع يمتلك لكنة فرنسية والتي تبدو مناسبة لأفلام هوليوود الصامتة، مما يجعله نجماً صامتاً رائعاً. إنّ تقاسيم وجهه معبّرة للكلام. نحن لا نحتاج للحوار، بل نحتاج للوجوه، ووجه "دوجاغدان" مؤهّل لكل الغايات في هذا الفيلم. طاقم التمثيل يضم نجوماً بلغات مختلفة، ولكن هل نلاحظ هذا الاختلاف؟ كلا!! لأننا نشاهد فيلماً يخاطب جميع الأعمار بلغة عالمية. الأفلام الصامتة وغير الملوّنة تنسج سحراً خلاباً.
الأفلام الغير ملوّنة هي أكثر دراميةً وأقل واقعيةً من الملوّنة. إنّها أشبه بحلم جميل، وتكترث بالجوهر والخلاصة أكثر من التفاصيل. فيلم "الفنّان" يعيد لنا مجد السينما الصامتة ببراءتها وعفويتها، والمخرج "ميشيل أزانافيشيوس" أبدع في ذلك، فقد استطاع صياغة فكرته المذهلة إلى سيناريو رائع بدون حوار ناطق، ولكن بحوار حروفه الوجوه والعيون والمشاعر والأحاسيس التي تُغْني عن كل الكلمات. كيف له أن يكتب حواراً يتدفّق من العيون والقلوب؟؟ لأنّه يمتلك عيناً فنّية وقلباً رقيقاً استطاع فعل ذلك بكل روعة وإتقان، وزوجته النجمة "بيغينيس بيجو" كانت لها إطلالة جميلة في شخصية الراقصة والممثلة "بيبي ميلر". الفنان "جون غودمان" قدّم دور المنتج السينمائي العصبي بشكل مميّز، وكذلك الفنان "جيمس كرومويل" أضاف للفيلم لمسة مميزة بأدائه الرائع لشخصية السائق الشخصي لـ "جورج فالنتين". الموسيقى تلعب دور البطولة في هذا الفيلم وقد أدّت دورها بشكل يفوق الروعة، والفضل يعود للموسيقار "لودفيغ بوغس".
حاز الفيلم على إعجاب النقّاد وعشّاق السينما الكلاسيكية، وقد نال 5 جوائز  أوسكار لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ممثل "جان دوجاغدان" وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم أزياء، وترشّح لنيل 5 جوائز أخرى لأفضل ممثلة مساعدة "بيغينيس بيجو" وأفضل نص سينمائي أصلي وأفضل تصميم مواقع وأفضل مونتاج وأفضل تصوير، وذلك بعام 2011.
فيلم "الفنان" يستخدم القالب العام للأفلام الصامتة لينعش قصة حب تراجيدية كوميدية مع نهاية سعيدة. إنّه يلخّص كل ما نبحث عنه في الأفلام: المغامرات والضحكات والدموع والضياع في عالم آخر. إنّه ببساطة سيجعلكم "صامتين" من الدهشة.
 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق